إدارة الإعلام الخـارجي

Press Visa


تأشيرة الصحافة والإعلام

تأشيرة الإعلام  هي تأشيرة  تقدم لممثلي وسائل الإعلام الأجنبية المسافرين بشكل مؤقت إلى ليبيا لمباشرة مهنتهم أثناء وجود مكتب مؤسستهم في دولة أجنبية. على أن هناك بعض الإجراءات  بموجب قانون ليبيا التي ترتبط بسياسات الدولة الأم للمسافر وبالتالي تتبع ليبيا نفس السلوك وهو ما يسمى "المعاملة بالمثل". وتراعي الإجراءات المتعلقة بتقديم تأشيرات الإعلام لممثلي وسائل الإعلام الأجنبية لدولة محددة ما إذا كانت حكومة المتقدم للتأشيرة تمنح نفس الامتيازات أو تعامل بالمثل ممثلي الصحافة الإعلام القادمين من ليبيا      

المؤهلات

توجد متطلبات محددة للغاية يجب الوفاء بها من قبل المتقدمين من أجل التأهل لتأشيرات الإعلام بموجب قانون دولة ليبيا. للتأهل لتأشيرة الإعلام ، يجب أن يوضح المتقدمون أنهم مؤهلون بشكل مناسب لإصدار تأشيرة إعلام لهم.

حيث يتم تقديم تأشيرات الإعلام لممثلي وسائل الإعلام الأجنبية بما في ذلك الأعضاء العاملون في صناعات الصحافة أو الراديو أو الأفلام أو الطباعة والذين يكون نشاطهم ضروريًا لوظيفة وسيلة الإعلام الأجنبية مثل المراسلين وطاقم الأفلام والمحررين والأشخاص الذين يحتلون مناصب مماثلة والذين يسافرون بموجب قانون دولة ليبيا إلى الآراضي الليبية لمباشرة مهنتهم. ويجب أن يكون المتقدم مرتبطًا بأنشطة مؤهلة لمؤسسة إعلامية يكون مكتبها الرئيسي في دولة أجنبية. ويجب أن يكون النشاط معلوماتيًا وبشكل عام مرتبطًا بعمليات جمع الأخبار أو إعداد التقارير عن الأحداث الفعلية الجارية حتى يكون مؤهلاً لتأشيرة الإعلام. جدير بالذكر أن المسؤول القنصلي سوف يحدد ما إذا كان النشاط يؤهل للحصول على تأشيرة إعلام أم لا. فإعداد التقارير حول الأحداث الرياضية يكون عادة سببًا مناسبًا للحصول على تأشيرة الإعلام. وتتضمن الأمثلة الأخرى، على سبيل المثال لا الحصر، ما يلي من أنواع الأنشطة ذات الصلة بالإعلام:

  • موظف أساسي لوسيلة إعلامية معلوماتية أجنبية مرتبط بتصوير حدث إخباري أو فيلم وثائقي.
  • سيكون أعضاء وسائل الإعلام المرتبطون بإنتاج أو توزيع فيلم مؤهلين فقط لتأشيرة الإعلام إذا كانت المادة التي يتم تصويرها ستستخدم لنشر المعلومات أو الأخبار. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون المصدر الأساسي للتمويل وتوزيعه خارج دولة ليبيا.
  • الصحفيون العاملون بموجب عقد. الأشخاص الحاملون لبيانات اعتماد صادرة عن مؤسسة صحفية محترفة، إذا كان العمل بموجب عقد على منتج سيتم استخدامه خارج البلاد من قبل وسيط إعلامي أو ثقافي لنشر معلومات أو أخبار لا يقصد منها الترفيه التجاري أو الإعلان. الرجاء ملاحظة أن عقد التوظيف الساري يكون مطلوبًا.
  • موظفو شركات الإنتاج المستقلة عندما يحمل هؤلاء الموظفون بيانات اعتماد صادرة عن مؤسسة صحفية محترفة.
  • الصحفيون الأجانب العاملون لمكتب فرعي خارجي أو مؤسسة تابعة خارجية لشبكة أو صحيفة ليبية أو وسيلة إعلامية ليبية أخرى إذا كان الصحفي سيذهب إلى ليبيا لإعداد تقرير حول الأحداث الجارية في دولة ليبيا بشكل فردي لجمهور أجنبي.
  • معلومات الصناعة التقنية. الموظفون في مكاتب المؤسسات في ليبيا التي توزع معلومات الصناعة التقنية.

الصحفيون بالقطعة سيتم نظر تقدمهم لتأشيرة I فقط إذا تم استيفاء جميع المتطلبات التالية. يجب أن يكون الصحفي:

  • يحمل بيانات اعتماد صادرة عن مؤسسة صحفية محترفة.
  • يكون متعاقدًا مع مؤسسة إعلامية.
  • ينشر معلومات أو أخبارًا لا يقصد منها بشكل أساسي الترفيه التجاري أو الإعلان.

المصورون الفوتوغرافيون مسموح لهم بدخول  ليبيا بموجب تآشيرة اعلامي  بغرض التقاط الصور الفوتوغرافية شريطة ألا يتلقوا أي دخل من مصدر ليبيي.

لقيود

يجب أن يحصل المواطنون من الدول المشاركة في برنامج الإعفاء من التأشيرة اليبية الذين يريدون دخول دولة ليبيا بشكل مؤقت كممثلين لوسيلة إعلام أجنبية أثناء مباشرتهم لعملهم كعاملين في مجال الإعلام أو صحفيين، أولاً على تأشيرة إعلام للقدوم إلى دولة ليبيا. ولا يمكنهم السفر بدون تأشيرة على أساس برنامج الإعفاء من التأشيرة، . علمًا بأن محاولة القيام بذلك قد تتسبب في رفض قبول دخولهم إلى ليبيا من قبل مسؤول الجمارك وحماية الحدود في وزارة الأمن الداخلي في ميناء الوصول. تصف القائمة أدناه المواقف التي يمكن فيها استخدام تآشيرة زيارة أو برنامج الإعفاء من التأشيرة.

السفر بتأشيرة زيارة

يمكن استخدام تآشيرة الزيارة إذا كان غرضك من السفر هو أحد الأنشطة التالية:

حضور اجتماع أو مؤتمر

ممثل وسيلة إعلامية يسافر إلى ليبيا لحضور مؤتمرات أو اجتماعات كمشارك، مع عدم إعداد تقرير حول الاجتماع سواء أثناء تواجده في ليبيا أو عقب العودة بموجب تأشيرة الزيارة. نظرًا لأن التمييز في قانون ليبيا هو ما إذا كان سيباشرون مهنتهم.

التحدث إلى الضيوف أو إلقاء المحاضرات أو المشاركة في أي نشاط أكاديمي

يجب أن يحمل ممثلو وسائل الإعلام تأشيرة زيارة عند السفر إلى دولة ليبيا لأغراض التحدث إلى الضيوف أو إلقاء المحاضرات أو المشاركة في أي نشاط أكاديمي عابر آخر في جهة غير ربحية ذات صلة أو تابعة أو مؤسسة بحثية غير ربحية أو مؤسسة بحثية حكومية أو في مؤسسة تعليم عالٍ يتلقى المتقدم منها تكريمًا. ورغم ذلك، يجب ألا تدوم هذه الأنشطة لأكثر من تسعة أيام في مؤسسة فردية وألا يكون المتحدث قد تلقى مدفوعات من أكثر من خمس مؤسسات عن هذه الأنشطة في آخر ستة شهور.

شراء مادة إعلامية

يمكن استخدام تأشيرة الزيارة من قبل موظفي وسائل الإعلام الأجنبية لشراء مادة إعلامية ليبية أو حقوق نشر أو تلقي طلبيات مادة إعلامية أجنبية أو حقوق نشر، نظرًا لأن هذه الأنشطة تقع ضمن نطاق الأنشطة التي ينفذها الزوار لأغراض الأعمال العادية.

بنود الطلب

إذا كنت تتقدم للحصول على تأشيرة صحفي، فيجب عليك تقديم ما يلي:

  • نموذج طلب إلكتروني للحصول على تأشيرة لغير  قم بزيارة صفحة الويب لنموذج  لمزيد من المعلومات عن نموذج التآشيرة.
  • جواز سفر صالح للسفر إلى ليبيا خلال تاريخ صلاحية لا يقل عن ستة شهور بعد الفترة المتوقعة للإقامة في ليبيا . في حالة إدراج أكثر من شخص في جواز سفرك، يجب على كل شخص يرغب في الحصول على تأشيرة تقديم طلب بذلك.
  • صورة واحدة 2 بوصة × 2 بوصة (5 سم × 5 سم) تم التقاطها في غضون الأشهر الستة الأخيرة.
  • إثبات التوظيف:
    • الصحفي العامل: خطاب من صاحب العمل يتضمن اسمك ومنصبك الذي تحمله داخل الشركة والغرض من الإقامة وطول مدة الإقامة داخل ليبيا.
    • الصحفي بالقطعة المتعاقد مع مؤسسة إعلامية: نسخة من العقد مع المؤسسة الإعلامية يتضمن اسمك ومنصبك الذي تحمله داخل الشركة ومدة العقد والغرض من الإقامة وطول مدة الإقامة داخل ليبيا.
    • أفراد طاقم الفيلم الإعلامي: خطاب من صاحب العمل يتضمن اسمك ومنصبك الذي تحمله داخل الشركة واسم البرنامج الذي يتم تصويره ووصفًا مختصرًا له والغرض من الإقامة وطول مدة الإقامة داخل ليبيا.
    • شركة الإنتاج المستقلة المتعاقدة مع مؤسسة إعلامية: خطاب من المؤسسة المتعاقدة على العمل يتضمن اسمك واسم البرنامج الذي يتم تصويره ووصفًا مختصرًا له ومدة العقد والفترة المطلوبة للتصوير داخل ليبيا.